الوحدة الاولى : التدريس من خلال المشروعات

                                   
                             

                                                                                                                           

الوحدة الأولى تركز على:
فهم المقصود بالتعليم القائم على المشروعات وتصميم الوحدات ، وتهدف إلى فهم الصورة العامة ومكونات حقيبة الأوراق ، و قد برز لنا المدرب أ . محمد الغافري أهم هذه المفاهيم وقرب لنا الصورة. وفي الوحدة الأولى  تعرفناعلى النقاط التالية :

1-       فهم الصورة العامة
ماهو التعليم القائم على المشروعات؟
هو طراز تعليمي يعمل على مشاركة الطلبة في تقصي المشكلات الملحة .تعمل المشاريع على طرح أسئلة تحدي لا يمكن الإجابة عليها بواسطة التعليم التقليدي. تضع المشاريع الطلاب في دور حلاّل المشاكل ومتخذ قرار ومحلل وباحث. تخدم المشاريع أهداف تعليمية هامة معينة، ولا تعد انحرافاً أو إضافة على المنهج "الحقيقي". 
لماذا نتعلم باستخدام الحاسوب ؟
 تظلّ المعرفة العلميّة في دائرة الفهم المجرّد إلى أنْ تتوفّر لها ممارسة  عملية تحولها إلى خبرة، كما أنّ الطلاب يصبحون أعمق فهما للعلم إذا أتيحت لهم الفرصة لمواجهة مشكلات واقعيّة حياتيّة، معقدة ومثيرة للتحدّي.

فوائد التعلم بالمشاريع :

1-      تزيد الثقة بالنفس، وتقدير الذات.
2-      تزيد الثقة بالعلم والمعرفة، ودورهما في الحياة.
3-      تعزّز انتماء المتعلمين للمجتمع.
4-      تعرفهم بواجباتهم تجاه بيئتهم، تربطهم بالحياة.
5-      تنمّي مهارات العلم، والبحث العلمي.
6-      تنمّي مهارات التفكير العليا. ومهارات القرن الحادي والعشرين.
7-      تنمّي مهارات العمل ضمن فريق (والتعاون على النجاح).
8-      تنمّي مهارات القيادة، والتخطيط.
9-      تنمّي مهارات الاتصال والحوار.
10-  تشعر المتعلمين بفاعليّتهم الحضاريّة، وقدرتهم على تقديم إضافة للمجتمع.
11-  الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الفصل الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة .
12-  زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسن التوجهات نحو التعليم .

2- مكونات حقيبة الأوراق . 
تعرفنا على الأشياء الهامة التي ينبغي أن تتضمنها  حقيبة المشروع وهي :
1-      خطة الوحدة مع أهداف تعلم الطالب المتوافقة مع المعايير المحلية أو الوطنية أو كليهما وأسئلة صياغة المنهج
2-      منشور يعرض فكرة المشروعات في فصلك الدراسي ، لتعريف الطلاب على هذا النوع من التعليم .
3-      عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب.
4-      تقييم نموذج الطالب
5-      تقييمات أخرى كالاختبارات أو العروض التقديمية .
6-      مستند الأعمال التي تم الاستشهاد بها . التوثيق
7-      نموذج الطالب (العرض التقديمي، المنشور، مصادر الويب) ماهو الناتج الذي سيقدمه الطالب من خلال هذا المشرع .
8-      تقييم لتشجيع التوجيه الذاتي وما وراء المعرفة، مثل خطط المشروع وقوائم المراجعة والأسئلة المؤتمرية والأسئلة التلقينية ذات البعد الفكري العميق.
9-      مستند (مستندات) لدعم المحتوى التعليمي للطلاب مثل الإرشادات والنماذج والقوالب .
10-  خطة التنفيذ وتحتوى على شرح مفصل لكل ما سيتم تنفيذه في  غرفة الصف ومع التلاميذ . قبل البدء بالمشروع وأثناء المشروع وفي نهاية المشروع .
11-  العروض التقديمية أو الرسائل الإخبارية أو الأبحاث المختصرة أو مصادر الويب التي يستعين بها المعلم بهدف دعم الوحدة .
12-  المستندات الإدارية كطلب الإذن للقيام برحلة ، أو رسالة لولي الأمر أو حجز الكاميرا الرقمية أو مختبرات الحاسوب أو العلوم .
ثم قمنا بإنشاء مجلد حقيبة أوراق الوحدة الخاصة بي . وهي عبارة عن مجلد رئيسي يحمل اسمي يحتوي على أربع مجلدات فرعية باسم :

 


 3-  تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين الخاصة بالوحدة
تعلمنا أنه يجب التركيز على هذه المهارات والإشراف على اكتساب الطلاب لها . ومهارات القرن الواحد والعشرين تتلخص في التالي : 
     المسئولية والقدرة على التكيف ويقصد بها ممارسة المسئولية الشخصية سواء على المستوى الفردي أو داخل نطاق العمل وكافة الأنظمة الاجتماعية ووضع الأهداف والمعايير العليا لنا ولغيرنا وتحقيقها، وتقبل الغموض
      مهارات التواصل ويقصد بها فهم وإدارة وإنشاء اتصال شفهي وكتابي ومتعدد الوسائط يتميز بالفاعلية على هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة
     الإبداع والتطلع الفكري ويقصد به تنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
     التفكير النقدي و التفكير المنظومي ويقصد به ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، و فهم الصلات البينية بين الأنظمة
     مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط ويقصد بها تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
      مهارات التعامل و التعاون مع الآخرين ويقصد بها إبراز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة
     تحديد المشكلات وصياغتها وحلها ويقصد به القدرة على التعرف على المشكلات وتحليلها وحلها
       التوجيه الذاتي ويقصد بها رصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
     المسئولية الاجتماعية ويقصد بها تحمل المسئولية مع مراعاة مصالح المجتمع بشكل عام، وإظهار السلوك الأخلاقي في كافة المواقف الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع
المصدر:  Partnership for 21st Century Skill (www.21stcenturyskills.org). مستخدمة بتصريح.
4-    إنشاء منشورات خاصة بالمشروعات
المنشورات يقصد بها مطوية ، أو رسالة إخبارية ،أو كتيب او إعلان يتضمن معلومات عن طريقة التدريس بالمشاريع ، وشرح المشروع وخطوات  تنفيذه . وذلك لوضع كل من الطالب وولي أمره في الصورة .وليكونوا على بينة بما يعنيه التعليم القائم على المشاريع   وماهو دور كل منهم في تنفيذ المشروع المطلوب .
5-      تنزيل شريط المفضلة   Diigo Toolbar

علمنا مدربنا الفاضل عن كيفية تنزيل شريط    Diigo Toolbar وذلك ليكون بمثابة شريط المفضلة لنا نخزن فيه جميع المواقع المهمة ، أو مقالات معينة أو حتى صور ويكون بمثابة مكتبة متنقلة نستطيع فتحها أينما كنا من النت.
ندخل من موقع www.diigo.com    ونقوم  بفتح حساب في الدييجو وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر فيظهر شريط  أدوات الدييجو عند اشرطة الأدوات .






عائشة محمد هاشل السعدي
معلمة تقنية معلومات
مدرسة أسماء بنت أبي بكر للتعليم الأساسي
دورة إنتل الخامسة للتعليم